تخصص التوليد وأمراض النساء

رئيس القسم
أ.د/ ناصر سامح اللقاني
 
منسق البورد العربي
أ.د / أحمد رجب   
التليفون: 01096979835
الايميل : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  
 
الشروط الخاصة
يتم قبول عدد( 8 ) طلاب سنويا .
 
رسوم التدريب
للمصريين : تسدد مبلغ (20.000 ألف جنيها سنويا ) .
للوافدين :    تسدد مبلغ (5000 دولار سنويا ). 
مسئول المحصل الذي يتم تحصيل الرسوم من خلاله 
أ/ مجدي إبراهيم رمضان 
وسيتم تسجيل اسم المتدرب والقسم الخاص به 
 
الوحدات التابعة للقسم :
واكب انشاء قسم التوليد وامراض النساء افتتاح كلية طب المنصورة ومنذ ذلك التاريخ والقسم فى توسع دائم فى جميع مجالات امراض النساء والتوليد 
وتشغل اقسام التوليد وامراض النساء الاماكن التالية:
1. الوحدة الأولى : قسم 10 ويحتوى على: (29 سرير)  
2. الوحدة الثانية : قسم 9 ويحتوى على: (32 سرير) 
3. الوحدة الثالثة : قسم 15 ويحتوى على: (26 سرير)
4. الوحدة الرابعة : قسم 18 ويحتوى على: (25 سرير) 
5. قسم الاستقبال (حالات الولادة – الطوراىء الخاصة بامراض النساء والولادة) ويحتوى على: (21 سرير) 
6. العيادة الخارجية بمستشفى التوليد وامراض النساء الجديدة (المزمع افتتاحها قريبا) وتستقبل ما لا يقل عن 50 حالة يوميا 
 
 
- ان قسم التوليد وامراض النساء يسهم بفاعلية فى عدة مجالات منها مجال التشخيص والعلاج حيث يواكب القسم التطور فى العلاجات الحديثة ويكون سباقا الى توفيرها لخدمة ابناء  محافظة الدقهلية والمحافظات المجاورة وعلى سبيل المثال تم ادخال جراحات منظار البطن والمنظار الرحمى لتشخيص وعلاج الحالات المزمنة التى تصب الجهاز التناسلى للمرأة وكذلك  المنظار المهبلى المجهرى للكشف المبكر لأورام الجهاز التناسلى للمرأة
- اما فى مجال خدمة البيئة يساهم القسم مساهمة ايجابية فى التغلب  على مشكلاتها ومحاولة ايجاد حلول لها وخاصة فيما يتعلق بالمجالات الخاصة بها مثل صحة الام والطفل ومعدل وفيات الأمهات وأسبابها ومعدلات الخصوبة ومدى انتشار وفاعلية وسائل تنظيم الأسرة.
- ويقوم القسم بالمشاركة فى عمل القوافل الطبية التى تقوم بها الجامعة او المحافظة لأجراء المسح الطبى للتعرف على هذه المشاكل وايجاد الحلول لها بالتعاون مع الاجهزة المحلية. 
 
 
عدد المؤتمرات والدورات التدريبية التى نظمها القسم للعام (2014-2015)
م عنوان المؤتمر/الدورة التدريبية مكان الإنعقاد تاريخ الإنعقاد
1 مستشفى التوليد وامراض النساء    Basic Ultrasound Course Till  17/1/2015
 
2مستشفى التوليد وامراض النساء OFFICE HYSTEROSCOPY   21 – 23/2/2015
 
3مستشفى التوليد وامراض النساء Gynecologic Oncology Workshop   14-18 March, 2015
 
4مستشفى التوليد وامراض النساء Basic US 23-28/5/2015
 
5 مستشفى التوليد وامراض النساءBasic US 13-19/9/2015
 
6مستشفى التوليد وامراض النساء Advanced US   10-13/10/2015
 
7مستشفى التوليد وامراض النساء CTG   17-18 / 10 / 2015 
 
8 المؤتمر السنوي الدولى للقسم بقاعة المؤتمرات  بكلية الطب 18 -21 مارس 2015
9 اللقاء الدولى الثالث بين قسم النساء والتوليد بكلية طب المنصورة و اللجنة المصرية الممثلة للكلية الملكية لأمراض النساء والتوليد بقاعة المؤتمرات  بكلية الطب 5/9/2015
 
اعداد الطلاب المتقدمين للزمالة العربية: 12 طالب 
 
أسماء أعضاء اللجنة المشرفين على برنامج تدريب الزمالة :
1- أ.د/ ناصر اللقانى رئيس مجلس القسم 
2- أ.د/ حسام جودة المسئول الادارى بالاقسام 
3- أ.د/ احمد رجب منسق البرنامج 
 
 
أسماء أعضاء هيئة التدريس المشتركين في التدريب بالقسم
 
1. أ.د/ ناصر سامح  اللقاني رئيس القسم
2. أ.د/ عز الدين عثمان حسن أستاذ متفرغ
3. أ.د/ أبو الحسن الشاذلي محمد حسن أستاذ متفرغ
4. أ.د/ بسيونى أحمد بسيونى أستاذ متفرغ
5. أ.د/ أحمد ابراهيم فوده أستاذ متفرغ
6. أ.د/ محمد توفيق سيد أحمد أستاذ متفرغ
7. أ.د/ يوسف عمر أبو الخير أستاذ متفرغ
8. أ.د/مصطفي مصطفي الزيات أستاذ متفرغ
9. أ.د/ محمد السعيد غانم أستاذ متفرغ
10. أ.د/ لطفي شريف شريف أستاذ متفرغ
11. أ.د/ عبد المجيد فتحى مشالى أستاذ متفرغ
12. أ.د/ محمد السعيد الغريب أستاذ متفرغ
13. أ.د/ ليلي عبد الحميد البغدادي أستاذ متفرغ
14. أ.د/ محمد  أحمد السيد إمام أستاذ متفرغ
15. د/ مصطفي حسان نوار أستاذ مساعد متفرغ
16. د/ علاء الدين محمد الجوهري أستاذ مساعد متفرغ
17. أ.د. هشام محمود شعلان أستاذ
18. أ.د. عبد الجواد المتولي عبد الجواد أستاذ
19. أ.د/ كمال إبراهيم أنوار أستاذ
20. أ.د/ حامد يوسف عبد اللطيف أستاذ
21. أ.د/ أحمد محمود مصطفى بدوى أستاذ
22. أ.د. محمد نزار الشحات أستاذ
23. أ.د/ محمد  محمد  التاتونجى أستاذ
24. أ.د/ محمد  عبد اللطيف النجيرى أستاذ
25. أ.د/ رأفت عبد الفتاح محمد أستاذ
26. أ.د/ طارق عبد الرحمن  شقير أستاذ
27. أ.د/ حاتم إبراهيم أبو هاشم استاذ
28. أ.د/ اسامة محمود وردة استاذ
29. أ.د/ السعيد  محمد عبد الهادى استاذ
30. أ.د/ عبد العزيز عبد الغنى الرفاعى أستاذ 
31. أ.د/ حسام الدين السيد محمد السعيد  جودة استاذ 
32. أ.د/ إحسان محمد راغب رفاعي أستاذ 
33. أ.د/ مصطفى محمود الخيارى استاذ 
34. أ.د/ محمد فوزى أبو الخير   أستاذ
35. أ.د/ أحمد السيد رجب أستاذ 
36. أ.د/ عادل سعد هلال أستاذ 
37. أ.د/ رضا عبد الهادى على أستاذ 
38. أ.د/ محمد علاء الدين مصباح أستاذ 
39. د/ أشرف أحمد غانم أستاذ مساعد
40. د/ ياسر عبد الدايم أستاذ مساعد
41. د/ هند عبد الرحمن شلبي أستاذ مساعد
42. د/ محمد حسن حسين أستاذ مساعد
43. د/ ماهر شمس الدين حسن أستاذ مساعد
44. د/ أشرف أحمد فودة أستاذ مساعد
45. د/ رفيق إبراهيم بركات أستاذ مساعد
46. د/ حنان نبيل عبد الحافظ أستاذ مساعد
47. د/ أحمد فتحي جبريل أستاذ مساعد
48. د/ عبد الهادي عبد الهادي زايد أستاذ مساعد
49. د/ وليد السيد الرفاعي أستاذ مساعد
50. د/ ياسر محمد محمود مصباح أستاذ مساعد
51. د/ عماد أحمد أحمد مدرس
52. د/ أحمد محمود شبانة مدرس
53. د/ علاء وجيه عثمان مدرس
54. د/ محمد ابراهيم محمد مدرس
55. د/ حسام عبد الفتاح منصور مدرس
56. د/ محمود ثابت محمود مدرس
57. د/ محمود محمود عبد الرازق مدرس
58. د/ محمد السيد احمد محمد مدرس
59. د أحمد عبد الحميد الزيادى مدرس
60. د/ ساره عبد العزيز عباده مدرس 
61. د/ خالد سمير إسماعيل مدرس 
 
أولاً– القرارات الخاصة بشــــــؤون التدريب :
الموضوع: شروط التسجيل في البرامج التدريبية:   
============================
أولاً- يتم تسجيل المتدربين في المراكز التدريبية المعترف بصلاحيتها للتدريب على الاختصاص ضمن الشروط التالية:
-1-معرفة باللغة العربية. 
- 2-حيازة شهادة الإجازة في الطب من جامعة تعترف بها إحدى الدول العربية المشتركة في المجلس.
- 3-التسجيل في وزارة الصحة أو ما يقوم مقامها بالدول العربية والتمتع بحق الممارسة.
4-- قضاء فترة معاودة دوارة لمدة سنة قبل أو بعد التخرج.
- 5-التسجيل في مركز تدريبي معترف به من قبل المجلس العلمي المختص وذلك بصفة طبيب مقيم متدرج بالمسؤولية على أن لا يزيد عدد المسجلين خلال سنوات التدريب العدد المسموح به.
- 6-أية شروط أخرى قد يرى المجلس العلمي المختص إضافتها.
 
ثانياً- تكليف الأمانة العامة بإعداد استمارة تسجيل موحدة لكل المجالس العلمية وإعداد هوية تسجيل يذكر بها اسم الطبيب المسجل ورقم تسجيل خاص به والمركز الذي يتدرب فيه.
ثالثاً- مفهوم سنة الامتياز : يعتمد قبول الأطباء للتدريب وفقاً للنظام المتبع في بلادهم و المعتمد لقبول الأطباء في سلك العمل الطبي و بناءً عليه يتم تسجيلهم في البرامج التدريبية في المجلس العربي للاختصاصات الصحية.
رابعا- لا يتم قبول أطباء في برامج المجلس العربي للاختصاصات الصحية إلا بموافقة الهيئات المحلية في الدول التي يعمل بها و لا يجوز قبول المسجلين منهم في أقطار أخرى.
 
الموضوع: تحديد تاريخ بدء التدريب : 
=====================
 
•أن يتم تحديد تاريخ بدء التدريب كمايلي :
 - عند تقديم الطلبات بين الفترة 1/10– وحتى 31/ 3 من العام الذي يليه  يحتسب تاريخ بدء التدريب 1/10  بأثر رجعي على أن يقدم ما يثبت أنه قد بدأ بالتدريب بالفعل.
 - عند تقديم الطلبات بين الفترة1/ 4 – وحتى 31/10 يحتسب تاريخ بدء التدريب 1/10 من العام الذي تم به تقديم الطلب. 
يتم اعتماد تاريخ بدء التدريب بالنسبة للمتدربين تحت إشراف المجالس والهيئات المحلية حسب التواريخ التي تم تسجيلهم بها على أن لايزيد عن ثلاثة أشـهر زيادة أو نقصان عن تاريخ بدء التدريب المعلن في الــمجلس العربي للاختصاصات الصحية.
 
 الموضوع: عدد السنوات التدريبية:
====================
 (1 )يترك تحديد عدد سنوات التدريب لكل مجلس علمي حسب متطلبات المنهاج ووفق الأنظمة العالمية على أن لاتقل عن أربع سنوات تدريبية في الاختصاصات الأساسية.
2))تحتسب فترات التدريب للمتدرب عند انتقاله من مركز معترف فيه إلى مركز أخر معترف به من المجلس العربي للاختصاصات الصحية شريطة موافقة رئيسي المركزين المعنييّن بذلك وتبلغ الأمانة العامة. 
الموضوع:  إيقاف مؤقت التدريب:
 ======================
-يحق للطبيب الذي أنهى سنة تدريبية الحصول على إيقاف مؤقت لمدة لا تزيد عن سنة إذا توفر له عذرٌ مقبول.
-يحق للطالبة الحامل إيقاف تدريبيها لمدة ثلاثة أشهر تعيدهم بعد الدوام.
 
الموضوع: مصير الأطباء الذين يفصلون من البرنامج:
=======================
-  بالنسبة الى آلية التعامل مع فترة التدريب بالنسبة للطلاب الذين استنفذوا فرص التقدم للامتحانات التي يجريها المجلس العربي و يرغبون بإعادة الانتساب للمجلس العربي كطبيب مستجد .
يترك القرار للمجلس العلمي المختص بتحديد مدة فترة التدريب التي سيتم احتسابها للطبيب المستجد على أن لا تتجاوز المدة المحتسبة له من فترة التدريب سنتين تدريبيتين كحد أقصى في المراكز التدريبية المعترف بها محلياً.
• الطبيب المستجد:الطبيب المتدرب المسجل للتدريب في المجلس العربي والذي انتسب مرة أخرى للمجلس العربي بعد استنفاذه فرص التقدم للامتحانات.
- التفريق ما بين الفصل من البرنامج بسبب العقوبة أو بسبب الانسحاب أو الانقطاع-1- في حال كان الفصل بسبب عقوبة ، لا يحق للطبيب المتدرب المفصول إعادة التسجيل إلا بعد مرور سنتين على تاريخ فصله شريطة  موافقة اللجنة المحلية ولجنة التدريب على ذلك.
-2- في حالة الإنسحاب أو الإنقطاع بدون عذر مسبق فيترك القرار للجنة التدريب في المجلس العلمي المختص.
3- -في حال تم فصل لأي متدرب لاستنفاذه جميع فرص التقدم للامتحان يمكن للطبيب أن يسجل مرة ثانية في نفس الاختصاص أو أي  اختصاص وتنطبق عليه جميع شروط الطالب المستجد على أن يتدرب مجدداً في مركز تدريبي معترف به من قبل المجلس العربي للاختصاصات الصحية. 
 
الموضوع: دراسة السجل العلمي والعملي الـ Log Book :
===================================
-التأكيد على أهمية الـ Log Book والتوثيق الوارد فيه ويرسل سنوياً من قبل المشرف على التدريب ويحول إلى لجنة الامتحانات أو لجنة التدريب حسب مايقرره المجلس العلمي المختص. 
- على الطبيب تقديم البحث والسجل العلمي قبل الامتحان على أن تتم دراسته من قبل لجنة التدريب والتوصيف، وفي حال كان البحث غير مستوفي لشروط يبلغ الطبيب بذلك لاستكمال البحث والتعديل وذلك بإشراف المشرف على التدريب. على ان يتم استكمال البحث قبل شهر من الامتحان النهائي الكتابي على الأقل.
-التأكيد على القيام بتعبئة الـ Log Book  الكترونياً و ليس ورقيا ً.
  
ثانياً – القرارات الخاصة بشـؤون الامتحانات :
 
الموضوع: عقد الامتحانات باللغة العربية  :
=========================
اللغة العربية هي الأساس في عقد الامتحانات في المجلس العربي للاختصاصات الصحية لكن نظراً لسرية الأسئلة وصعوبة ترجمتها بحيث لا تعطينا الترجمة نفس المصطلحات أقر المجلس العلمي الاستشاري اعتماد أسئلة الامتحانات المتعددة الخيارات واستخدام اللغة الانجليزية،  وفي حال وجود أسئلة تتطلب الكتابة للإجابة عليها يمكن للطبيب الإجابة عليها باللغة العربية. 
مع العلم أن الإحصائيات التي تمت لدراسة أعداد الطلاب الناجحين عند استخدام كل لغة على حدة في الامتحانات أثبتت أنه لم تكن هناك فروقات كبيرة في أعداد الطلاب الناجحين في كلا الحالتين.
 
الموضوع: فرص التقدم للامتحان:  
====================
 
أولاً- فرص التقدم للامتحان الأولي الكتابي:
يتقدم المتدرب للامتحان الأولي بعد سنة أكاديمية من تاريخ تسجيله و يكون عدد الفرص الممنوحة ثلاث فرص امتحانية، بحيث يٌبدأ باحتساب الفرص ابتداءً من تاريخ إجراء أول امتحان وذلك من بعد مضي سنة على تاريخ بدء التدريب ويعتبر عدم تقدمه للامتحان فرصة مالم يتقدم بعذر مقبول ، ويحق لكل مجلس علمي إعطاء فرصة استثنائية بحيث يترك لرئيس المجلس العلمي والسيد الأمين العام صلاحية تحديد الاسباب الموجبة لإعطاء هذه الفرصة وفي حال استنفاذه فرص التقدم يرقن قيده .
ثانياً:- فرص التقدم للامتحان النهائي الكتابي :
أربع محاولات على أن لا تتجاوز أخر محاولة ضعف مدة التدريب المنصوص بها ويحق للمجلس العلمي منح فرصة استثنائية بنفس الشرط السابق لمنح الفرصة الاستثنائية. وفي حال استنفاذ فرصه لايحق له التقدم للامتحان النهائي الكتابي إلا بعد مرور سنتين من تاريخ استنفاذه للفرصة الاستثنائية ويحق له التقدم لفرصتين أخيرتين ، وفي حال عدم نجاحه يرقن قيده، وفي حال تقدم الطبيب الى محاولة للامتحان النهائي الكتابي ومن ثم انقطع وطلب التقدم للامتحان مجدداً بعد انقضاء ضعف مدة التدريب فإنه يسمح له التقدم للامتحان النهائي الكتابي ويحق له فرصتين خلال سنتين واذا لم يجتز هذا الامتحان عليه اعادة الامتحان الاولي .
ثالثا- فرص التقدم للامتحان السريري والشفوي:
يعطى المتقدم لدخول الامتحان النهائي السريري والشفوي أربع محاولات إمتحانية + فرصة استثنائية بنفس الشرط السابق لمنح الفرصة الاستثنائية وغير مرتبط بتاريخ لاستنفاذها على أن يكون مرتبط بعمل في مستشفى في مجال اختصاصه ويقدم مايثبت ويفيد ذلك وفي حال عدم نجاحه يجب عليه إعادة الامتحان النهائي الكتابي ويحق له فرصتين لإعادة الامتحان النهائي الكتابي، وفي حال عدم نجاحه يفصل من البرنامج ويشطب قيده، وأما في حال نجاحه فيحق له فرصتين للتقدم للامتحان السريري والشفوي وفي حال عدم نجاحه يفصل من البرنامج ويرقن قيده .
 
الموضوع : عــدد مرات الامتحان في السنة:  
===========================
1. عدد مرات امتحان الجزء الأول الكتابي:
* مرتان في العام  - دورة أبريل أو  مايو.
- دورة أكتوبر أو نوفمبر.
2. عدد مرات امتحان الجزء النهائي الكتابي:
* مرة واحدة في العام على أن يكون هناك مبرر لعقده مرة ثانية في العام. 
3. عدد مرات امتحان الجزء النهائي السريري والشفوي:
* مرتان في العام -دورة عادية.
- دورة استثنائية.
(شريطة أن يكون الفاصل بينهما لا يقل عن ستة أشهر.
وأما بالنسبة لمكان انعقاد الدورة الاستثنائية:
-تعقد في دمشق ويفضل عقدها أن يكون متزامناً مع اجتماع لجنة الامتحانات أو قبل اجتماع المجلس العلمي أو اللجنة التنفيذية.
-ويمكن فتح مراكز امتحانية أخرى (خارج دمشق) إذا توفــر الشرط التــالـي:
* على أن لايقل عدد المتقدمين عن 10  وما فوق لجميع التخصصات.
 
الموضوع : أحقية دخول الامتحانات (الأولي الكتابي،النهائي الكتابي والسريري الشفوي):
================================================
1. يحق للطبيب المسجل في المجلس العربي للاختصاصات الصحية التقدم للامتحان الأولي الكتابي بعد سنة أكاديمية من تسجيله في البرنامج.
2. كل طبيب مسجل في أي اختصاص ولم يتقدم للامتحان الأولي الكتابي خلال مدة أقصاها سنتين بعذر غير مقبول يعتبر تسجيله لاغياً وعليه التقدم للتسجيل كطبيب مستجد حسب آلية التسجيل المعمول بها مع تسديد رسوم جديدة.
3. في حال حصول الطبيب على امتحان الجزء النهائي الكتابي وإنهائه الفترة التدريبية المقررة ولم يتقدم للامتحان السريري والشفوي خلال مدة زمنية أقصاها خمس سنوات وجب عليه إعادة الامتحان النهائي الكتابي ويحق له فقط فرصتين للتقدم للامتحان النهائي الكتابي وفي حال عدم اجتيازه يفصل من البرنامج ويشطب قيده.
 
الموضوع : تحديد مدة الاحتفاظ بالنجاح في أحد أجزاء الامتحان :  
=====================================
1.  يحتفظ الطالب بحقه في النجاح في الامتحان الأولي الكتابي لمدة ست سنوات وفي حال عدم تقدمه للامتحان النهائي الكتابي خلال هذه المدة عليه إعادة الامتحان الأولي على أن يكون منتظماً في التدريب.
2. يحتفظ الطالب بحقه في النجاح في الامتحان النهائي الكتابي لمدة خمس سنوات وفي حال عدم تقدمه للامتحان السريري والشفوي خلال هذه المدة عليه إعادة الامتحان النهائي الكتابي على أن يكون منتظماً في التدريب.
 
الموضوع: إمكانية الإعفاء من امتحان الجزء الأول الكتابي: 
=================================
إمكانية الإعفاء من امتحان الجزء الأول بالنسبة للحاصلين على شهادات عليا من هيئات عالمية أو دول عربية لديها مجالس علمية مماثلة لبرامج المجلس العربي للاختصاصات الصحية وقد أمضوا تدريباً مُنظماً  Training) (Structured  والسماح لهم بالجلوس للامتحان النهائي الكتابي بنفس الآلية المعمول بها في المجالس العلمية وفي حال نجاحهم في الامتحان يحق لهم التقدم للامتحان السريري والشفوي وفق الشروط التالية: 
1-يقوم المجلس العلمي المختص بتشكيل لجنة لدراسة طلبات التقدم مؤلفة من خمسة أعضاء.
2-تقوم اللجنة المشكلة بدراسة الطلبات المقدمة.
3-يتم تسديد كافة الرسوم المترتبة على الطبيب ( رسوم جميع السنوات التدريبية، الامتحانات، الأبحاث العلمية .....) قبل السماح له بالتقدم للامتحانات المذكورة.
 
الموضوع: تحديد علامة النجاح في الامتحانات الكتابية والسريرية: 
=====================================
1-علامة النجاح في جميع الامتحانات (الامتحان الأولي الكتابي، الامتحان النهائي الكتابي والامتحان السريري والشفوي) و التي تجريها جميع المجالس العلمية في المجلس العربي للاختصاصات الصحية هي 60 %.
2- تترك الزيادة في نتائج الامتحانات لتقدير المشرف على تصحيح أوراق الامتحانات بالتنسيق مع مقرر لجنة الامتحانات أو رئيس المجلس العلمي بحيث لاتتعدى هذه الزيادة / 55 / درجات وذلك بعد تحليل الأسئلة وحذف الأسئلة الصعبة وغير الواضحة.
3-ينطبق على الامتحانات السريرية والشفوية ما ينطبق على الامتحانات الكتابية      
/ البند رقم 2 / بحيث لا تتعدى الزيادة / 5 / درجات ويترك تقدير ذلك للجنة المعنية بهذه الامتحانات .
 
الموضوع: اعتذارات الأطباء عن التقدم للامتحانات التي تجريها المجالس العلمية:
=============================================
تُحدد فترة لإرسال طلب الاعتذار عن الجلوس للامتحانات التي تجريها المجالس العلمية خلال مدة لا تقل عن شهر قبل موعد الامتحان على أن يرسل إلى الأمانة العامة طلب اعتذار رسمي موقع من المشرف على التدريب مختوم من المركز الذي يتدرب فيه الطبيب عن طريق الهيئات المحلية وفي حال عدم تقيد الطبيب بإرسال اعتذار عن دخول الامتحان تحتسب على الطبيب فرصة امتحانية ، وفي حال وجود عذر مقبول عند الاعتذارعن التقدم للامتحان يحول الرسم إلى الدورة اللاحقة.
ويستثنى من ذلك الظروف الطارئة التي يتم التبليغ عنها في وقتها.
 
الموضوع: تسديد جميع الرسوم المطلوبة قبل الجلوس للامتحانات التي تجريها المجالس العلمية:
====================================================
عدم دخول أي طبيب أي امتحان من امتحانات المجالس العلمية مالم يكن مسدداً لرسم الامتحان مرفق بطلب دخول الامتحان بفترة لا تقل عن شهر قبل موعد انعقاد الامتحان وتتولى المجالس والهيئات المحلية وإدارات التدريب في البلدان العربية التي تتعامل مع هذا الموضوع هذه المسؤولية وبخطاب رسمي.
 
ثالثاً - القرارات الخاصة بالـشؤون العامة :
 
الموضوع: إمكانية قبول الطالب الحاصل على شهادة معادلة لشهادة المجلس العربي للاختصاصات الصحية للتقدم في دراسة التخصصات الدقيقة:
=============================================================
يتم قبول الطالب الحاصل على شهادة معادلة لشهادة المجلس العربي للاختصاصات الصحية للتقدم في دراسة التخصصات الدقيقة.
 
الموضوع: الاجراءات المتبعة في حال ضياع الشهادة الجدارية:
=====================================
اصدار شهادة جديدة بحيث يقوم رئيس المجلس العلمي الحالي ورئيس الهيئة العليا للمجلس العربي بالتوقيع عليها ويكتب بالأسفل عبارة "  بدل عن ضائع " ويتم تحصيل رسوم شهادة جديدة .
 
الموضوع: تحديد اسم شهادة المجلس العربي للاختصاصات الصحية باللغة الإنكليزية وتحديد اختصار باللغة الانكليزية لاسم الشهادة في كل اختصاص:
===================================================
يحدد اسم شهادة المجلس العربي للاختصاصات الصحية باللغة الانجليزية بالأحرف الأولى لـ مسمى المجلس : Arab Board Of Health Specializations
ويضاف إليه اختصار عن اسم التخصص العلمي. 
اختصار اسم التخصص العلمي
 ABHS
للتقدم للامتحان الأولي لاختصاص الولادة وأمراض النساء
يعلن المجلس العلمي لاختصاص الولادة وأمراض النساء المنبثق عن المجلس العربي للاختصاصات الصحية عن إجراء الامتحان الأولي لاختصاص الولادة وأمراض النساء في يوم الاثنين 24/ نيسان- ابريل/2017.
الامتحان باللغة الانكليزية حصراً
أولاً : شكل الامتحان الاولي:
يكون الامتحان الأولي كتابياً  وعلى الشكل التالي :
ورقة واحدة وتتألف من 100 سؤال على شكل أسئلة متعددة الخيار ذات الإجابة الواحدة الصحيحة (The best single answer) ويبدأ في الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الحادية عشر صباحاً (9-11) مدة الامتحان ساعتين فقط
ويكون الامتحان في العلوم الأساسية وبخاصة ما يتعلق فيها بالتوليد وأمراض النساء وتتضمن المقررات التالية:
التشريح – الكيمياء الحيوية – علم الاحصاء الطبي- علم الجراثيم- علم الأمراض والفيزيولوجيا- علم النسج- العقاقير (الاقرابازين) علم الخلايا والوراثة- علم الجنين- علم المناعيات .
ثانياً: يشترط لدخول الامتحان مايلي:
1. حيازة شهادة الاجازة في الطب البشري من جامعة تعترف بها احدى الدول العربية المشتركة بالمجلس.
2. التسجيل في وزارة الصحة أو من يقوم مقامها بدولة عربية والتمتع بحق الممارسة في تلك الدولة.
3. قضاء سنة معاودة دوارة بعد نجاحه في الامتحان النهائي لكلية الطب في مستشفى أو مركز تخصصي في الفرع الذي يعاود فيه على أن تشمل هذه المعاودة بما لايقل عن ثلاثة أشهر في كل من الأمراض الباطنة والجراحة.                                             
4. قضاء سنة تدريبية كاملة في مركز تدريبي معترف بصلاحيته للتدريب من قبل المجلس العلمي لاختصاص الولادة وأمراض النساء.
5. يقدم طلب الاشتراك بالامتحان على النموذج المخصص المتوفر لدى مركز التدريب لهذا الغرض وموقعاً من المشرف على التدريب ورئيس القسم ومرفقاً به الوثائق المطلوبة:
•اربع صور فوتوغرافية قياس 4x4
• رسم الامتحان ومقداره 300 ثلاثمائة دولار يرسل بموجب إحدى الطرق المعلنة على موقع المجلس العربي للاختصاصات الصحيةwww.arab-board.org وموافاتنا بصورة من سند التسديد على الإيميل   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
6. يرسل طلب دخول الامتحان إلى الأمانة العامة للمجلس العربي للاختصاصات الصحية على العنوان التالي: دمشق المزة – الفيلات الغربية – دخلة معهد السكرتاريا ص.ب 7669، عن طريق الهيئات المحلية للتخصصات الطبية حصراً
• الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالنسبة للمتدربين في المراكز التدريبية في المملكة العربية السعودية.
• اللجنة المحلية للمجلس العربي للاختصاصات الطبية بدولة الامارات العربية المتحدة.
• مكتب التدريب والتعليم الطبي والابتعاث بالنسبة للمتدربين في المراكز التدريبية في دولة قطر.
• إدارة التدريب بالنسبة للمتدربين في المراكز التدريبية في مملكة البحرين
• معهد الكويت للاختصاصات الطبية وذلك للمتدربين في دولة الكويت.
• اللجنة المشرفة على دراسة المجلس العربي- وزارة الصحة بالنسبة للمتدربين في المراكز التدريبية في جمهورية العراق.
• المجلس اليمني للاختصاصات الطبية وذلك للمتدربين في جمهورية اليمن.
• المجلس الليبي للتخصصات الطبية بالنسبة للمتدربين في المركز التدريبية في الجماهيرية العظمى.
• المجلس القومي السوداني بالنسبة للمتدربين في المراكز التدريبية في جمهورية السودان.
• الزمالة المصرية بالنسبة للمتدربين في المراكز التدريبية في جمهورية مصر العربية
• المجلس الطبي الفلسطيني بالنسبة للمتدربين في المراكز التدريبية في دولة فلسطين .
وفي الاقطار التي لايوجد بها لجان محلية يمكن ارسال الطلبات مباشرة إلى الأمانة العامة للمجلس العربي للاختصاصات الصحية على العنوان التالي: دمشق- مزة الفيلات الغربية- ص.ب 7669 علماً بأن اخر موعد لاستلام الطلبات حتى منتصف  شهر اذار - مارس 2017.
 
السبت 8-4-2017 آخر تحديث : 5-04-2017 الساعة 13:09
هيئات ومجالس محلية
الموضوع: تحديد العلاقة بين المجالس العلمية المحلية والمجلس العربي للاختصاصات الصحية:
============================================
 
1. التأكيد على أن دور المجالس والهيئات المحلية هو دور مكمل للمجلس العربي للاختصاصات الصحية وليس بديلاً عنه.
2. تقوم المجالس المحلية بتطوير مراكز وبرامج التدريب المحلية بما يوازي تماماً برامج المجلس العربي لاختصاصات الصحية.
3. تدعم المجالس المحلية برامج المجلس العربي القائمة.
4. يقوم مشرف التدريب المحلي بالإشراف على برامج التدريب للمجلس العربي إذا حقق شروط المجلس العربي القائمة.
5.  تقوم المجالس المحلية بتبادل بنوك الأسئلة وتبادل الممتحنين مع المجلس العربي للاختصاصات الصحية.
6. التقييم المبدئي للمراكز التدريبية الموجودة في نطاق المجلس المحلي.
                                                                         
الموضوع: تسمية المشرفين ( الداخليين / الخارجيين ) للإشراف على الامتحانات الكتابية التي تجريها المجالس العلمية:
====================================================================
التأكيد على تكليف مشرف محلي / داخلي للإشراف على سير الامتحانات الكتابية يسمى من قبل المجالس أوالهيئات أو الإدارات المحلية ويفضل أن يكون عضواً من أعضاء المجلس العلمي و من نفس التخصص وترسل التسمية عن طريق المجلس أو الهيئة المحلية للأمانة العامة قبل شهر من موعد انعقاد الامتحان ويمكن تسمية مشرف خارجي في حالات استثنائية تقدرها الأمانة العامة للمجلس العربي.
 الموضوع: توسيع قاعدة الممتحنين وذلك بإشراك المدربين بالامتحانات السريرية:
==============================================
تحدد شروط الممتحن على الشكل التالي:
1. أن يكون أستاذ أو أستاذ مشارك أو ما يعادلها من العاملين في القطاع الصحي وله خبرة في التعليم والبحث العلمي.
2. أن يكون حاصلاً على شهادة المجلس العربي للاختصاصات الصحية أو ما يعادلها من الشهادات المؤهلة في التخصص من إحدى الجهات المعتمدة العالمية أو المحلية وأن تكون لديه خبرة بعد حصوله على التخصص لا تقل عن أربع سنوات ويفضل من له خبرة ست سنوات أو أكثر.    
3. أن يكون لديه خبرة في إجراء الامتحانات (قبل التخرج وبعد التخرج) و يفضل أن يكون تابعاً لجهة أكاديمية.
4. الممتحن يتم ترشيحه من قبل لجنة الامتحانات كما يتم اختياره من قبل مقرر لجنة الامتحانات بعد التنسيق مع رئيس المجلس العلمي.
5. الممتحن الخارجي يسمى من قبل المجلس العلمي بناء على توصية من قبل لجنة الامتحانات ويفضل أن يتم ترشيحه من قبل مؤسساتهم دون الكتابة لهم مباشرة و يزود ببطاقة سفر بدرجة رجال الأعمال في حال الرحلات الطويلة وفي حال عدم تأمين الدولة التي يجري فيها الامتحان بطاقته بدرجة رجال الأعمال تدفع الأمانة العامة فرق ثمن التذكرة.
6. عند تأليف اللجان الإمتحانية للامتحان السريري والشفوي يفضل أن يكون أحد أعضائها من الممتحنين الأجانب.
7. التقيد بنسبة أعضاء الممتحنين للامتحان السريري والشفوي بحيث تكون كالتالـي:
* 50% حد أدنى أعضاء خارجيين.
* 50% حد أعلى داخليين (محليين، من مكان انعقاد الامتحان (
25%من خارج أعضاء المجلس العلمي (على أن تتوافر فيه الشروط السابقة التي ذكرت).
الهيئات والمجالس المحلية في الدول العربية 
-------------------------------------
 اللجنة المحلية  للاختصاصات الصحية
دبي - ص.ب 1853
فاكس 0097143967434
هاتف 0097143965804
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
دولة الامارات العربية المتحدة.
 
مدير ادارة التدريب
المنامة - ص.ب 12
هاتف مكتب 279867 17 00973
فاكس 252001 17 00973
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
مملكة البحرين.
الامين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية
فاكس 4800800   تحويلة 800
هاتف 4800800           تحويلة 1333 قسم الامتحانات
ص.ب 94656 – الرمز البريدي 11614 الرياض/ حي السفارات جانب السفارة جمهورية مصر العربية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
المملكة العربية السعودية.
 
الامين العام للمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية
الخرطوم – ص.ب 12892
فاكس 785194 00249183
هاتف 00249912301289
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
جمهورية السودان.
 
مجلس التخصصات الطبية الليبية - طرابلس
شارع الزاوية – تقاطع سيدي خليفة
ص.ب /81308/
فاكس 3600659
هاتف مكتب 3600658  
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
دولة ليبيا. 
 
مجلس التخصصات الطبية الليبية – بنغازي
ص.ب /156/
فاكس 9090799-61
هاتف 619092339  
دولة ليبيا.
 
المجلس اليمني للاختصاصات الطبية
صنعاء – ص.ب 9041
فاكس 563315
هاتف 232614
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الجمهورية اليمنية.
 
 
اللجنة المشرفة على دراسة المجلس العربي للاختصاصات الطبية
فاكس 0096414168619
هاتف 4140559 009641/بغداد
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
بغداد – جمهورية العراق.
 
 
المجلس العماني للاختصاصات العمانية
ص.ب 393 – الرمز البريدي 113 - مسقط
فاكس 568077
هاتف 568148
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
سلطنة عُمان. 
 
ادارة التعليم الطبي
مؤسسة حمد الطبية
ص.ب 3050  - الدوحة
 فاكس  4354418
هاتف 4391757 / 4391754
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
دولة قطر. 
 
معهد الكويت للاختصاصات الطبية  
وزارة الصحة – مجمع البهباني – الدور العاشر
ص.ب 1793 – الصفاة 13018 -  الكويت
فاكس 2410028
هاتف  2412210 965
دولة الكويت.
 
اللجنة العليا للتخصصات الطبية
989 ش كورنيش النيل مصر القديمة - القاهرة
هاتف 5326897- فاكس 5327895
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
جمهورية مصر العربية.
 
المجلس الطبي الأردني
ص.ب 960411 الرمز البريدي 11196 - عمان
هاتف 5160645
فاكس 5160658
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
المملكة الأردنية الهاشمية.
 
ادارة التأهيل والتدريب الطبي
وزارة الصحة – دمشق
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الجمهورية العربية السورية
 
المجلس الطبي الفلسطيني
فلسطين-البيرة،شارع الياسمين
مجمع النقابات المهنية
ص.ب:2441
رقم الهاتف:022963079
رقم الفاكس:022964479
الأيميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
دولة فلسطين.
 
 
 
 
أنت هنا: التخصصات المتاحة تخصص التوليد وأمراض النساء

اتصل بنا

كلية الطب - جامعة المنصورة 60 ش الجمهورية - المنصورة - الرمز البريدي 35516 - محافظة الدقهلية

تليفون2235069 050
فاكس:  2267016 050

البريد الالكترونى: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.